université d'Alger2

  • رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

ندوة علمية حول معايير تصنيف و ترقية المجلات العلمية‎‎

نظمت نيابة رئاسة الجامعة للعلاقات الخارجية و التعاون و التنشيط و الاتصال بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله بالتنسيق مع المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي ندوة علمية لفائدة رؤساء تحرير المجلات العلمية حول "معايير تصنيف و ترقية المجلات العلمية" بما في ذلك (القوانين، معايير التصنيف الجزائرية، العربية و الدولية) ، و ذلك يوم 15 ديسمبر 2021 بالبناية ج بمقر بوزريعة.
الندوة حضرها كل من الأستاذ السعيد بومعيزة مدير جامعة الجزائر2 ، الأستاذة آسيا قاصد نائب مدير الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية و التعاون ،الأستاذ الحاج عيفة ، الأستاذ حكيم حريك مدير فرعي بالمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي،ممثلين عن مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني، و رؤساء المجلات العلمية بالجامعة.
افتتح الندوة الأستاذ السعيد بومعيزة مدير جامعة الجزائر2 بكلمة حث من خلالها رؤساء تحرير المجلات العلمية على ضرورة إعطاء هوية للمجلات بما في ذلك الالتزام بشكل موحد حتى يسهل نشرها و تصنيفها على المستوى المحلي ، العربي و الدولي.
الورشة التكوينية نشطها الأستاذ حكيم حريك مسؤول المديرية الفرعية للإعلام و المؤشرات العلمية و التقنية بالمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي حيث ركز فيها على تقديم الخطوط العريضة التي تساعد على نشر أعمال البحث في المجلات المصنفة و كذا التحسين من مرئيتها، كما قدم آخر الإحصائيات الخاصة بالمجلات العلمية و التي بلغ عددها 850 مجلة علمية، هذا و قدم شرحا مفصلا حول مختلف أنواع قواعد البيانات الموجودة و معايير التصنيف فيها و نذكر منها: WEB OF SCIENCES و التي يشترط للناشر فيها أن يحترم جملة من القوانين و التي نذكر منها: كتابة قائمة المراجع باللغة العربية، وضوح لغة المقال، احترام الدورية، امتلاك المجلة لموقع الكتروني خاص بها، الالتزام بأخلاقيات النشر، انتماء هيئة التحرير وهيئة المؤلفين، تنوع هيئة تحرير المجلة و المؤلفين الناشرين، ضروروة احترام المعايير في كتابة المراجع، و تحصل المجلة على اقتباسات.
أما قاعدة البيانات SCOPUS و التي يوجد بها أغلب المجلات المصنفة فمن بين شروط النشر فيه نذكر: أن تكون المجلة محكمة، وجوب احتوائها على ملخص باللغة الانجليزية، أن تكون المجلة دورية، أن تكون مكتوبة بالحروف اللاتينية، احتوائها على ميثاق أخلاقيات النشر ، وضوح الملخص، وجود اقتباسات و مرئية هيئة التحرير في منصة SCOPUS.
و كذا قاعدة البيانات ERIH PLUS و نذكر من شرط النشر فيها : توفر باحثين من دول أوروبية، و نشر المقالات باللغة الانجليزية مما يزيد من مرئية المقالات.
و اختتمت الدورة التكوينية بتكريم الأستاذ حكيم حريك مسؤول المديرية الفرعية للإعلام و المؤشرات العلمية و التقنية بالمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير نظير المجهودات التي يقوم بها في سبيل ترقية المجلات الوطنية و فهرستها في قواعد البيانات الدولية.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد