université d'Alger2

  • رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

ملتقى وطني حول الممارسات الرقمية بالجامعة بين المطلوب والمأمول

نظم قسم علم المكتبات والتوثيق بالتعاون مع مخبر المخطوطات بجامعة الجزائر 2 ملتقى وطنيا حول الممارسات الرقمية بالجامعة بين المطلوب والمأمول، وذلك يوم 13 ديسمبر 2021 بقاعة المحاضرات الكبرى.

الملتقى الوطني استهله الأستاذ الدكتور عيسى محاجبي رئيس الملتقى بكلمة تحدث فيها عن التطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال تكنولوجيا الاعلام والاتصال، والتحديات التي فرضها التعليم عن بعد أو التعليم الرقمي.

من جهته بين الأستاذ الدكتور حاج العيفة أن موضوع الملتقى هو موضوع الساعة، وجامعة الجزائر 2 تعمل على رقمنة ادارتها، كما أكد على ضرورة توفير الانترنت بسرعة تدفق مقبولة لتسهيل عملية الرقمنة.

الأستاذ الدكتور عبد العزيز بوكنة عميد كلية العلوم الإنسانية شكر خلال كلمته القائمين على الملتقى وبين أن الرقمنة تسهل الوصول الى المعلومة وتمكن الطلبة من التحصيل العلمي بأقل مجهود ودون عناء التنقل من خلال المكتبات الرقمية، ليحيل الكلمة لمدير مخبر المخطوطات الأستاذ الدكتور توفيق دحماني الذي أكد على أن الرقمة تدخل ضمن اهتمامات كل افراد الاسرة الجامعة من خلال استخدام منصات التعليم عن بعد ومنصات البحث ومنصات المجلات العلمية.

وقد تناول الملتقى الوطني العديد من البحوث والدراسات النظرية والميدانية الحديثة التي اندرجت ضمن ثلاثة محاور أساسية وهي أدوات وتقنيات البحث في البيئة الرقمية، تجارب التعليم الاليكتروني في الجامعة، وأنظمة المعلومات والخدمات الرقمية في الجامعة.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد