université d'Alger2

  •       إعلان للتسجيل في الدورات التكوينية لدار المقاولاتية لشهري نوفمبر / ديسمبر2021

    إعلان للتسجيل في الدورات التكوينية لدار المقاولاتية لشهري نوفمبر / ديسمبر2021

    دخول
  • عروض منح جامعية اسبانية لفائدة جميع الطلبة وخاصة طلبة الدكتوراه آخر أجل لإرسال طلبات الترشح 15 نوفمبر

    عروض منح جامعية اسبانية لفائدة جميع الطلبة وخاصة طلبة الدكتوراه آخر أجل لإرسال طلبات الترشح 15 نوفمبر

    دخول
  • عروض منح دراسية جامعية تقدمها الجامعة التركية Manisa Celal Bayarلفائدة طلبة الليسانس وماستر 1 (دورة استثنائية)

    عروض منح دراسية جامعية تقدمها الجامعة التركية Manisa Celal Bayarلفائدة طلبة الليسانس وماستر 1 (دورة استثنائية)

    دخول
  • انطلاق عملية التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه (العلوم و الطور الثالث)

    انطلاق عملية التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه (العلوم و الطور الثالث)

    دخول
  • التسجيل في قائمة التلقيح

    التسجيل في قائمة التلقيح

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

محضر اجتماع مدير الجامعة مع ممثلي الفرع النقابي للاتحاد العام للعمال الجزائريين لجامعة الجزائر2

 

      اجتمع السيد مدير الجزائر 2 الأستاذ الدكتور السعيد بومعيزة يوم الخميس 14 أكتوبر 2021 مع ممثلي الفرع النقابي للاتحاد العام للعمال الجزائريين لجامعة الجزائر2، بحضور نائب مدير الجامعة للتنمية والاستشراف والتوجيه والسيد الأمين العام للمجلس النقابي والسيد الأمين العام للجامعة، وتناول الاجتماع النقاط الواردة في بيان الجمعية العامة التي عقدها الفرع النقابي مع العمال بتاريخ: 04 أكتوبر 2021، وخلص الاجتماع إلى ما يلي:

1 ــ بخصوص مسألة توزيع مداخيل المركز المكثف لتعليم اللغات، تمت الإشارة إلى أن المركز يعيش تراجعا كبيرا في المداخيل في ظل جائحة كورونا، حيث تكاد توجه كل العائدات إلى تسديد مستحقات الأساتذة المدرسين، وأن للكليات والمعهدين مداخيل خاصة يمكن أن يستفيد منها الموظفون باستثناء كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية وكلية اللغات الأجنبية اللتين لا تتوفران على ذلك، ولذا ينبغي مراعاة وضعهما بهذا الشأن بإعطاء الأولوية لهما.

وتم الاتفاق أيضا على تمكين الموظفين من التكوين بالمركز ومراعاة ظروفهم المادية، ما يستدعي مساعدتهم بتخفيض المقابل المالي للتكوين، وستُعقد جلسة عمل بهذا الشأن مع مديرة المركز والأمين العام للجامعة.

2 - مشكلة المياه: طرحت أزمة المياه ـــ التي هي أزمة عامة تعيشها حاليا عدة مناطق بالوطن ــ حيث أشير إلى الجهود المكثفة المبذولة من قبل الإدارة لتوفير المياه، حيث ستطرح المشكلة على مصالح توزيع المياه مع اقتراح الحلول ولاسيما حول أوقات التزود بالماء، وإعادة تأهيل شبكة التوزيع على مستوى الجامعة وهو المشروع الذي ستباشر أشغاله قريبا. وأنه في انتظار الحل النهائي للمشكل، على الكليات والمعهدين إيجاد الحلول الآنية كما نص على ذلك اجتماع السيد مدير الجامعة مع عمداء الكليات ومديري المعهدين.

3 - بالنسبة لتقليص مدة التربص للموظفين الذين استفادوا من الترقية، تم التأكيد أن الأمر يتجاوز الجامعة ويخضع للقوانين السارية.

كما تم الاتفاق على رفع انشغال طلب تحسين الأجور إلى المركزية النقابية لترفعه بدورها إلى مستوى أعلى للنظر فيه.

4 ـــ مسألة الأمن بالجامعة نالت حصة الأسد من النقاش، حيث أشار الحضور إلى أن الأمن مسألة الجميع، وعلى الأساتذة والموظفين والطلبة التعاون الجاد للمساهمة في ذلك، كما ينبغي في هذا المسعى، تعزيز الأمن على مستوى مداخل الجامعة وتوفير الإنارة الخارجية في كل النقاط المظلمة بالحرم الجامعي لتمكين أعوان الأمن من أداء مهامهم.

ودعا الاجتماع الأعوان إلى ارتداء الزي الخاص بالمهنة والقيام بدوريات لتوفير الظروف الأمنية الملائمة، وأنه على أعوان الأمن التابعين للكليات والمعهدين الانخراط في المراقبة الأمنية الشاملة وعدم الاكتفاء بالتجمع داخل الأروقة والمباني.

5 ـــ الفصل في تجميد لجنة الشؤون الاجتماعية: تم التأكيد أن اللجنة خضعت للتحقيق، وهو أمر يتجاوز صلاحيات إدارة الجامعة. ورحب المجتمعون ببوادر الحل عن طريق انتخاب رئيس جديد للجنة، وهو المسعى الذي يُمكن من التسوية العاجلة لشؤون العمال والأساتذة بخصوص منحة التمدرس وملفات الاستشفاء وبعض القضايا ذات الطابع الإنساني المستعجل. في انتظار إعادة انتخاب لجنة جديدة

6 - الاتفاق على أن خلق مناصب دائمة للمتعاقدين، مسألة تخضع للنصوص القانونية المعمول بها، وأنه ينبغي أن ترفع إلى هيئات أعلى.

7 ــ الاتفاق على إعطاء الفرصة للموظفين بالجامعة خلال مسابقات التوظيف الخارجي في رتب أعلى لمن تتوفر فيهم الشروط القانونية، وهو ما تعمل الجامعة على تحقيقه دائما.

8- الاتفاق على إعادة فتح قاعة الرياضة لتمكين كل الراغبين من الأسرة الجامعية في ممارسة الرياضة، وكذا العمل على توسيع القاعة وتجهيزها بمعدات إضافية مستقبلا.

9 - الحرص على تمكين الموظفين من التأطير والمشاركة في المسابقات المهنية الخارجية التي تنظمها الجامعة، وإعداد قوائم المعنيين بدقة كبيرة تُراعي في الأساس شروط الانضباط والحرص على أداء الواجب المهني طوال السنة الجامعية.

10 - الاتفاق على فتح مكتب لجنة السكن لتمكينها من أداء عملها على أكمل وجه، مع الدعوة إلى الإسراع والتدقيق في إعداد قوائم ترتيب ملفات الراغبين في الحصول على السكن.

11 – حول قضية إعادة النظر في بعض المناصب والرتب غير القابلة للترقية، اعْتُبِر الانشغال أمرا يتجاوز الجامعة، ولذا ينبغي رفعه إلى هيئات أعلى ذات صلة بالموضوع.

12 –  الاتفاق على ضرورة توفير المتطلبات والتجهيزات المكتبية للموظفين في مختلف مصالح الكليات والمعهدين لتمكين الإداريين من أداء واجبهم المهني.

13 - تم الاتفاق على إعادة تأهيل المطعم الجامعي ( الموجود على مستوى جامعة بوزريعة) وفتحه لفائدة الأساتذة والعمال، مع التفكير في صيغ أخرى بهذا الخصوص توفر لهم وجبات لائقة.

14 - بخصوص توفير النقل الجامعي للموظفين، تم الاتفاق على رفع الانشغال باسم الإدارة والنقابة إلى مصالح الخدمات الجامعية بحثا عن الحلول المناسبة.

15 - مسألة تمكين أطباء المركز من الترقيات: تم التوضيح أنه فُتح منصب لذلك خلال الموسم الجامعي 2021 /2022، ويجري العمل على فتح مناصب أخرى مستقبلا بالاتفاق مع القطاع الصحي المعني بذلك.

     وفي ختام هذا الاجتماع الذي تعرض لكل النقاط بالتحليل وتبادل وجهات النظر والاتفاق حولها، أشار السيد مدير الجامعة إلى الظروف الصعبة التي تواجهها الجامعة وخاصة في ظل تفشي وباء كورونا مغتنما الفرصة لتجديد الدعوة إلى ضرورة التلقيح لضمان الحماية للجميع.

وأشار مدير الجامعة إلى أنه منذ توليه المنصب، سارع إلى فتح أبواب التشاور واستقبال العمال الذين لم ولن يبخل بشيء يصب في صالحهم ويتماشى مع القانون، حيث يعتبر الحوار مفتاحا لإيجاد الحلول الضرورية بشرط توفر النيات الحسنة للعمل البناء الذي يعود بالفائدة على الجميع وبالنفع على الجامعة والوطن.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد