université d'Alger2

الملتقى الوطني الثاني حول الترجميات والتقاعل الثقافي

نظم معهد الترجمة وكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية بجامعة الجزائر 2 بالتعاون مع مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ومخبر الترجمة والمصطلح، الملتقى الوطني الثاني للباحثين الشبان حول الترجميات والتفاعل الثقافي ، الترجمة باعتبارها نشاطا متعدد الأبعاد ، وذلك يومي 23 و24 جوان 2019 بالمدرج أ للمبنى C .
وقد تناول الملتقى مواضيع متنوعة تتعلق بالترجمة باعتبارها نشاطا متعدد الأبعاد بالنظر إلى مختلف أنواع الترجمة على غرار الترجمة الأدبية ، الترجمة المتخصصة والترجمة السمعية البصرية، والإشكاليات التي يمكن أن يطرحها كل نوع من أنواع الترجمة والمقاربات المختلفة الخاصة بهذه الأنواع.
ويهدف الملتقى إلى مساعدة طلبة الدكتوراه والباحثين الشبان الحاصلين على الدكتوراه تأكيد حضورهم ضمن أسرة الباحثين ، وهو يوفر للباحثين الشبان الفرصة لتقديم بحوثهم أمام جمهور مكون من نظرائهم ومن أساتذة باحثين متمرسين، كما يسمح لهم باختبار كفاءتهم الفكرية من خلال تقديم بحوثهم وكذا اختبار قدراتهم على توظيف تقنيات التقديم الشفهي.
وقد قسم الملتقى إلى محوريين أساسيين وهما : الترجميات والتفاعل الثقافي ، البعد الثقافي في الترجمة الأدبية والعلمية والاقتصادية والقانونية والسمعية البصرية والفلسفية والاشهارية.
يذكر أنه تم تنظيم مسابقة لأحسن مداخلة شفوية أو مدخلة جدارية في الملتقى للباحثين الشبان.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد