université d'Alger2

جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله تحتضن فعاليات: الملتقى الوطني الرابع حول الكتابة و الخط العربي

احتضنت جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله يومي 23 و 24 جوان 2019 فعاليات الملتقى الوطني الرابع حول الكتابة و الخط العربي و المنظم من قبل مخبر المخطوطات، و ذلك بقاعة المخابر بمقر بوزريعة.
الملتقى افتتحه الأستاذ الدكتور مختار حساني مدير مخبر المخطوطات بكلمة أشار فيها إلى أهمية اللغة العربية و التي بدأت في الانتشار مع الفتوحات الإسلامية و زاد انتشارها في القرن الخامس، و تطور الخط العربي مع تطور المراحل التاريخية، كما قدم شكره للحضور و المشاركين، ليحيل الكلمة بعد ذلك للأستاذ الدكتور عبد العزيز بوكنة عميد كلية العلوم الإنسانية و التي شكر من خلالها المخبر على الندوات و النشاطات التي ينظمها، كما أشاد بجمال الخط العربي و التي تتجلى في كل وثيقة أو مخطوط.
من جهته شكر الأستاذ الدكتور عبد الكريم عزوق نائب مديرة الجامعة المكلف بالاستشراف و التوجيه مدير المخبر على اختياره لهذا الموضوع، كما تناول في كلمته الحديث عن دور الحضارة العربية في تطوير الخط العربي على غرار الحضارات الأخرى.
ليقدم بعد ذلك الأستاذ الدكتور الحاج عيفة نائب مديرة الجامعة المكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي كلمة أشاد فيها بموضوع الملتقى معلنا بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي لأشغال الملتقى.
الملتقى تطرق فيه الأساتذة المتداخلون إلى عدة مواضيع قسمت على محورين شمل المحور الأول مواضيع حول: أصول الكتابة وتطورها،الخط العربي وأنواعه ،أهمية الكتابات الأثرية في إعادة كتابة التاريخ،أهمية الكتابة في تطوير اللغة وتجديد المفاهيم والمصطلحات،الكتابات التأسيسية وعلاقتها بتاريخ العمران،و علاقة الكتابة الشهيدية بالتطوير الاجتماعي والاقتصادي.
أما المحور الثاني فقد تطرق فيه الأساتذة المتداخلون إلى الحديث عن التراث المخطوط من حيث:  أهميته التاريخية،تطور الخط من خلال التراث الفكري للمخطوط، القيمة العلمية للتراث المخطوط، و جمالية المخطوط من خلال التنسيق والرموز الزخرفية.
ليختتم الملتقى بفتح مجال النقاش للأستاذة المتداخلين حيث تمت الإجابة عن مختلف الأسئلة التي تم طرحها.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد