université d'Alger2

ندوة فكرية حول الشاعر والكاتب المكسيكي أكطافيو باس

في اطار التعاون والتبادل العلمي والثقافي بين جامعة الجزائر 2 وسفارة المكسيك بالجزائر، استقبل اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 مدير جامعة الجزائر 2 بروفيسور السعيد بومعيزة رفقة نائبته المكلفة بالعلاقات الخارجية والتعاون البروفيسور اسيا قاصد وعميدة كلية اللغات الأجنبية الدكتورة نسرين بساعي، سعادة سفير المكسيك بالجزائر السيدغابريالروسنزوايغبكاردو ، من أجل المشاركة في الندوةفكريةحولالشاعروالكاتبالمكسيكيأكطافيوباس، وذلك بقاعة المحاضرات مفدي زكرياء بالمبنى "د" بحضور عدد من الأساتذة والطلبة اللغة الاسبانية والترجمة والمسؤولين .

استهلالندوة مدير الجامعة بكلمة شكر من خلالها سعادة السفير على الاهتمام الذي يعطيه لمجال التعاون الثقافي بين الطرفين، كما بين أن المكسيك هو بلد صديق للجزائر ودعم القضية الجزائرية في الأمم المتحدة خلال حرب التحرير، واعتبر مدير الجامعة أن اللوحة التذكارية التي تم تدشينها اليوم هي رمز للتعاون الثقافي بين جامعة الجزائر 2 ونظيراتها الميكسيكية.

من جهته أكد سعادة سفير المكسيك بالجزائر على ضرورة تبادل الخبرات بين الجامعات المكسيكية والجامعات الجزائرية في المجال العلمي والثقافي، وبين أن هذه اللوحة التذكارية تخلد روح الشاعر والكاتب المكسيكي ذي المستوى العالمي والحائز على عدة جوائز عالمية من بينها جائزة نوبل في الأدب سنة 1990، كما بين سعادة السفير أن الكاتب ذا نظرة عالمية يدعو الى الحوار الأدبي بين البلدان وبين الثقافات.

كما تم خلال الندوة إلقاء مداخلات حول الشاعروالكاتبالمكسيكيأكطافيوباس بالإضافة الى عرض لبورتيه حول أهم المحطات التي ميزت مساره المهني من إلقاء الطلبة.

وقد تم بهذه المناسبة تدشين لوحة تذكارية ببهو المبنى "د" للشاعروالكاتبالمكسيكيأكطافيوباس .

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد