université d'Alger2

مخبر تربية تكوين عمل بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ينظم يوم دراسي حول إشكالية الترجمة في علم النفس

نظم مخبر تربية-تكوين-عمل بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله يوم 09 نوفمبر 2022 يوم دراسي بعنوان: "إشكالية الترجمة في علم النفس"، و ذلك بقاعة المحاضرات مفدي زكرياء بالمبنى ج ، بمقر بوزريعة.

برنامج اليوم الدراسي استهلته الأستاذة الدكتورة شهرزاد زاهي مديرة مخبر تربية-تكوين-عمل بكلمة ثمنت من خلالها موضوع اليوم الدراسي الذي جاء نتيجة لمشروع بحث في المخبر، في انتظار مشاريع أخرى في الأفق و التي سيتم تحويل اشكالياتها إلى ملتقيات وطنية. 

من جهته قدم الأستاذ الدكتور نبيل بحري عميد كلية العلوم الاجتماعية كلمة بين من خلالها أهمية التطرق إلى إشكالية الترجمة كونه موضوع يهم الطلبة و الأساتذة على حد سواء، معلنا بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي لأشغال اليوم الدراسي.

اليوم الدراسي تخلله أربع محاضرات تطرق فيها الأساتذة المتدخلون إلى شرح كيفية تنظيم مشروع ترجمة كتاب و بعض الإشكاليات المطروحة من خلال التطرق إلى أنواع الترجمة، التقنيات الموظفة في المشروع، و الصعوبات التي قابلت فريق البحث، إضافة إلى محاضرة حول كفاءات المترجم و أدوات الانجاز بهدف توضيح بعض الجوانب المتعلقة بالترجمة المتخصصة من حيث مفهومها و كفاءات المترجم المتخصص و كذا الأسس التي تقوم عليها الترجمة، و مداخلة حول الأمانة العلمية في الترجمة و بعض الصعوبات التي يمكن أن يتعرض لها الباحث، و مداخلة حول الترجمة المتخصصة بين النظري و التطبيق و أنواعها باعتبار التحصيل، التوصيل، و التأصيل ، مناهج و أساليب الترجمة.

ليتم في الأخير فتح المجال للنقاش و طرح الأسئلة، و التي أجاب عليها الأساتذة الحضور، و اختتم اليوم الدراسي بكلمة   الأستاذة الدكتورة شهرزاد زاهي مديرة مخبر تربية-تكوين-عمل و التي شكرت من خلالها الأساتذة المتدخلين و الطلبة على حضورهم و اهتمامهم بإشكالية الترجمة التي يصادفها الطلبة و الأساتذة في بحوثهم العلمية.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد