université d'Alger2

ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ 68 لاندلاع ثورة التحرير المجيدة‎‎

بمناسبة الذكرى الـ 68 لاندلاع ثورة التحرير المجيدة، نظمت جامعة الجزائر 2 ندوة تاريخية جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر، وذلك يوم 2 نوفمبر 2022 بقاعة المحاضرات مفدي زكرياء ببوزريعة.

الندوة افتتحها مدير الجامعة البروفيسور السعيد بومعيزة بكلمة بين من خلالها أن ذكرى اندلاع ثورة أول نوفمبر هذه السنة جاء في سياق متعدد الأبعاد منها احتفال الجزائر بالذكرى الستين للاستقلال وانعقاد القمة الـ 31 لجامعة الدول العربية بالجزائر، كما تحدث مكانة الجزائر قبل الاستعمار الفرنسي والظروف التي مهّدت لاندلاع الثورة ومساهمة الشعب الجزائري في نجاحها.

 من جهته ألقى البروفيسور البشير سعدوني محاضرة حول المجازر الفرنسية في الجزائر تحدث فيها عن أبشع المجازر المرتكبة من قبل الجيش الفرنسي والحكومة الفرنسية منذ دخولها الجزائر سنة 1830 منها مجزرة قبيلة العوفية سنة 1832 بمدينة الحراش، ومحرقة الأغواط سنة 1852، ومجازر 8 ماي 1945، و قمع مظاهرات 17 أكتوبر1961  في باريس، والتجارب النووية في منطقة رقان وغيرها من المواقع بالصحراء الجزائرية.

كما تم بهذه المناسبة تنظيم معرض لصور المجاهدين وشهداء ثورة أول نوفمبر 1954 بالإضافة الى معرض للكتب التاريخية ببهو المبنى "د".

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد