université d'Alger2

تأبينية المرحوم البروفيسور نور الدين طوالبي

شاركت جامعة الجزائر 2 في تأبينية المرحوم البروفيسور نور الدين طوالبي الثعالبي الذي انتقل الى رحمة الله يوم 05 جوان 2022، المنظمة من طرف جامعة الجزائر 1 يوم 27 جوان 2022 بقاعة المحاضرات الكبرى لكلية الطب بالأبيار بحضور السيد وزير التعليم العالي وأعضاء من مجلس الأمة وعائلة وأصدقاء وزملاء الفقيد.

التأبينية افتتحها السيد عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بكلمة تحدث فيها عن مساهمة المرحوم في تسير قطاع التعليم العالي، وكذا تمثيله للجزائر في مختلف المحافل الدولية، بالإضافة للإنجازات العلمية التي ساهم بها في القطاع بحثا ونشرا وتدريسا وتأطيرا.

كما تضمن البرنامج إلقاء كلمة لكل من مدير جامعة الجزائر 1 وجامعة الجزائر 2 وجامعة الجزائر 3 وكذا شهادات لزملاء المرحوم حيث أشاد الجميع بمناقب وخصال الراحل، كما تم عرض لبورتري قصير حول أهم المحطات التي ميزت حياته الحافلة بالنجاحات والانجازات.

وفيما يلي ملخص للسيرة العلمية والمهنية للمرحوم: ولد البروفيسور نور الدين طوالبي الثعالبي يوم 27 فيفري 1947بـــــــ. ايغيل علي، أستاذ جامعي، درس الانثروبولوجيا التحليلية وعلم النفس الثقافي، متحصل على شهادة الليسانس في علم النفس، دبلوم في الدراسات العليا المتخصصة في كل من علم النفس العيادي وعلم التربية الثقافية، دكتوراه في علم النفس الاجتماعي، ولقد كان المرحوم صاحب طموح علمي انتهى به إلى نيل شهادة دكتوراه دولة في العلوم الإنسانية والاجتماعية من جامعة السربون بفرنسا والتي درس بها منذ سنة 1970 إلى غاية 1982.

تقلد البروفيسور نور الدين طوالبي الثعالبي عدة مناصب في مجال التعليم العالي نذكر منها: معيدا بجامعة باريس 5، أستاذ مساعد وأستاذ محاضر وأستاذ التعليم العالي بجامعة الجزائر، كما شغل منصب أستاذ مشارك بجامعة تسعة 09 أفريل التونسية، كان عميدا ثم رئيسا لجامعة الجزائر سابقا، وذلك منذ سنة 1984 إلى غاية 1990، اشتغل بعدها كمحلل نفساني في المركز الاستشفائي بكل من بلدية الشراقة، الجزائر العاصمة، ثم باب الواد.

كلف بعدة مهام عليا في الدولة منها: مكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية سنوات السبعينات، مكلف بمهمة لدى رئيس الحكومة في التسعينات، مديرا لديوان وزارة حقوق الإنسان، رئيسا مؤسسا للمرصد الوطني لحقوق الإنسان سنة 1992، ثم مستشارا لوزير التربية الوطنية، وآخرها مستشارا لوزير الشبيبة والرياضة. 

مثل الجزائر لعدة سنوات في الهيئات الحكومية الدولية كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وعضوا بالمجلس التنفيذي للأيسيسكو، والمنظمة العربية للتريبة والثقافة والعلوم (ألسكو)، حيث تحصل في سنة 2014 على الميدالية الذهبية في هذه الأخيرة.

حياته كانت حافلة بالمنجزات العلمية الكبيرة تأليفا وتحقيقا وتعليما، حيث كتب العشرات من المقالات في العديد من المجلات الوطنية والدولية، واثنا عشر (12) كتابا أكاديميا حول المسائل التربوية والدينية، وموضوع الهوية في حالة التغير الاجتماعي الثقافي في المغرب العربي، كما كان متخصصا في مسائل المغرب العربي والتغيرات الاجتماعية السريعة.

له مؤلفات غزيرة باللغة الفرنسية ترجم بعضها إلى اللغة العربية نذكر منها:  الدين والطقوس والتغيرات، في إشكالية المقدس، الختان، جرح نرجسي أم ترقية اجتماعية؟ المدرسة والإيديولوجية وحقوق الإنسان، الهوية في المغرب العربي، وكتاب النظام والفوضى.

لقد رحل البروفيسور نور الدين طوالبي الثعالبي، ولكنه بقي حيا بيننا، مما يجعل ذكره مستمرا في مجال البحث العلمي، ولله در القائل : "الناس تفنى وفي الدنيا شمائلها تحيا، مع الحي لا تفنى مع الحقب، إلى رحمة الله بالآلام نذكرها، سر يا عزيزا أبكى فقده الكتب".

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد