université d'Alger2

  • تهنئة مدير الجامعة بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    تهنئة مدير الجامعة بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    دخول
  • تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    دخول
  • رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

المؤتمر الدولي الرابع حول واقع الصحة النفسية والعضوية المهنية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية

تحت شعار الصحة المهنية عنوان الرفاهية ونوعية الحياة في العمل، نظم مخبر علم النفس الصحة والوقاية ونوعية الحياة المؤتمر الدولي الرابع حول واقع الصحة النفسية والعضوية المهنية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية، تناول حديث للصحة المهنية من خلال علم النفس الصحة المهني، وذلك يومي 16 و17 ماي 2022 بقاعة المحاضرات الكبرى بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين ومن الجزائر ومن خارج الوطن عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

المؤتمر الدولي استهل بكلمة مديرة المخبر الأستاذة الدكتورة زناد دليلة تحدثت فيها عن المؤتمرات الدولية التي سبق تنظيمها من طرف المخبر، وبينت أن فكرة المؤتمر الدولي الرابع جاءت انطلاقا من هذه الاشكاليات الإمراضية المرتبطة بالوسط المهني التي تشكل عوامل خطورة تساعد في نقص الانتاجية وتدهور الاقتصاد مما قد يؤدي الى غلق المؤسسات الانتاجية وتسريح العمال وتفشي البطالة وتدني نوعية الحياة المهنية والعامة.

من جهته دعا نائب عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ سمير بوطمين الممارسين والمهنين في علم النفس الى المشاركة في البحث العلمي والإنتاج الفكري والمعرفي عن طريق تأليف الكتب ونشر المقالات العلمية، وأكد على ضرورة الاهتمام بالعمال للمساهمة في تطوير المجتمع، معلنا بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي لأشغال المؤتمر.

ويهدف المؤتمر إلى التعرّف على واقع الصحة النفسية والعضوية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية والمشكلات المرتبطة بها، ومصادر الضغط المهني وانعكاساته عليها. وكذا ابراز أثر الصحة النفسية والعضوية على الأداء المهني للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والانتاجية.

وقد تناول المؤتمر الدولي ثمانية محاور أساسية وهي مجلات وأهداف علم النفس الصحة المهني، واقع الصحة النفسية والعضوية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية، العوامل المؤثرة على الصحة النفسية والعضوية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية، أثر الصحة النفسية والعضوية على الأداء المهني للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية، الاستراتيجيات والآليات الممكن اتّخاذها لتحقيق الصحة النفسية والعضوية للمستخدمين في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية، الرفاهية الذاتية ونوعية الحياة في العمل، برامج تسيير الضغوط المهنية و التكفل بالأمراض المهنية العضوية و النفسية، وبرامج الوقاية و التدخلات العلاجية في الوسط المهني.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد