université d'Alger2

  • تهنئة مدير الجامعة بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    تهنئة مدير الجامعة بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    دخول
  • تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة عيد الاستقلال والشباب

    دخول
  • رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

الملتقى الدولي الرابع حول الموروث الجزائري العثماني المشترك‎‎

نظمت المديرية العامة للأرشيف الوطني ومركز المحفوظات الوطنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبمشاركة جامعة الجزائر 2 ، الملتقى الدولي الرابع حول الموروث الجزائري العثماني المشترك ، على خطى بيري رايس تاريخ الجزائر في القرن 16م من خلال كتاب البحرية، وذلك من 09 الى 12 مارس 2022 بالمركز الدولي للمؤتمرات (عبد اللطيف رحال) بحضور السيد وزير التعليم العالي والسيدة وزيرة الثقافة والسيد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية وممثلين عن الهيئات المدنية والعسكرية وعدد من الأساتذة والباحثين والطلبة من تركيا ومن الجزائر.

ويهدف الملتقى الدولي الى البحث في مجالات ومراحل اهتمام العثمانيين بالمجال البحري بالمتوسط ودراسة مكانة المنطقة الجزائرية في الاستراتيجية العثمانية في العصر الحديث، وكذا البحث في الموروث البحري العثماني والجزائري في القرنين 15 و16 م.

وقد تضمن الملتقى عدة محاور نذكر منها العلاقات العثمانية الاندلسية في عهد السلطان بايزيد الثاني والسلطان سليم الأول، نشأة ودور البحرية والاسطول العثماني في القرن 16م، دور رحلات بيري رايس وكتاب البحرية في رسم السياسات البحرية العثمانية بالمتوسط في عهد السلطان سليمان القانوني، علاقة كمال ريس وبيري ريس مع الاخوة بربروسة، الموانئ والتجارة البحرية بالجزائر في القرنين 15 و16م، الدبلوماسية والمعارك البحرية بالمتوسط في القرن 16م، علاقة رياس البحر مع السلة في العهد العثماني.

وعلى هامش الملتقى تم تبادل الهدايا بين الوفدين، كما تم امضاء العديد من الاتفاقيات بين الجامعات الجزائرية ونضيرتها التركية.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد