université d'Alger2

  • رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة يوم الطالب 19 ماي 2022

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

الندوة الوطنية الأولى حول الصناعة المعجمية والمصطلحية العربية

نظم قسم علوم اللسان بجامعة الجزائر 2 الندوةالوطنيةالأولىحولالصناعةالمعجميةوالمصطلحيةالعربية، وذلك يوم الخميس 09 ديسمبر 2021 بقاعة المحاضرات الكبرى .

الندوة الوطنية استهلها الأستاذ الدكتور عبد المجيد سالمي رئيس قسم علوم اللسان بكلمة رحب من خلالها بالحضور وتحدث عن إشكالية الندوة التي تسلط الضوء على قضية المعجم المتخصص في مختلف العلوم باللغة العربية، ليحيل الكلمة لنائب مدير الجامعة المكلف بالتنميةوالاستشرافوالتوجيه الأستاذ الدكتور عبد الحميد علاوي الذي ألقى بدوره كلمة تشجيعية لكل من يريد البحث في مجال الصناعةالمعجمية.

وقد تضمنت الندوة خمسة محاور أساسية وهي المعاجم المتخصصة، الصناعة المصطلحية، المفردات والمصطلحات في المعاجم العامة والمتخصصة، التعريفات اللغوية والاصطلاحية والترجمة، والمصطلح الطبي في التراث وفي الاستعمال الحديث.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد