université d'Alger2

  • مذكرة متعلقة بتنفيذ قرارات السلطات العليا ذات صلة بمكافحة وباء كورونا في الوسط الجامعي

    مذكرة متعلقة بتنفيذ قرارات السلطات العليا ذات صلة بمكافحة وباء كورونا في الوسط الجامعي

    دخول
  • إعلان عن فتح المسابقة الوطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث للسنة الجامعية 2021- 2022

    دخول
  • حملة تلقيح ضد فيروس الكورونا‎‎

    حملة تلقيح ضد فيروس الكورونا‎‎

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

الملتقى الوطني الرابع حول علم النفس القلبي

 

تحت شعار العناية بالقلب عناية بالحياة، نظم مخبر علم النفس الصحة والوقاية ونوعية الحياة بجامعة الجزائر 2 الملتقى الوطني الرابع حول علم النفس القلبي ماهيته، مجالاته، وتدخلاته، وذلك يوم 29 نوفمبر 2021 بقاعة المحاضرات الكبرى.

الملتقى الوطني استهلته مديرة مخبر علم النفس الصحة الأستاذة الدكتورة دليلة زناد بكلمة تحدثت فيها عن أسباب اختيار موضوع الملتقى وأهمية هذا التخصص.

من جهته تحدث عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور نبيل بحري عن أهمية موضوع الملتقى وبين أن هذا اللقاء يعتبر فرصة لتبادل الأفكار حول هذا التخصص وكذا التفاعل مع الطلبة، كما تمنى النجاح لأشغال الملتقى معلنا بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي.

ويهدف الملتقى الوطني الرابع الى إثراء الجانب النظري السيكولوجي المتعلق بعلم النفس القلبي، والوقوف على العوامل المساعدة على ظهور وتطور أمراض القلب، وكذا العوامل الوقائية التي تعمل على الوقاية من الاصابة بهذا المرض المزمن وتقليل من المضاعفات الصحية والآثار النفسية الناجمة عن مرض القلب بكل أنواعه.

وقد تضمن الملتقى خمسة محاور أساسية وهي التعريف بعلم النفس القلبي، العوامل المرضية التي تساهم في ظهور وتطور أمراض القلب والشرايين كالسكري وارتفاع ضغط الدم، والكولسترول..، والنفسية كالضغط النفسي، والاكتئاب، والعدائية، ونمط سلوكي أ، ونمط سلوكي د، والاجتماعية كالعزلة النفسية ونقص الدعم الاجتماعي، والمحيط المهني، العوامل الوقاية بكل مستوياتها كتبني السلوكات الصحية، والملائمة العلاجية، وتغيير نمط الحياة  )كالإقلاع عن التدخين(، والمعتقدات الصحية، وتعزيز الرفاهية النفسية، والتفاؤل، ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة، والفعالية الذاتية، ومركز التحكم الصحي، والصلابة النفسية المرتبطة بالصحة، العلاجات النفسية المختلفة الموجهة للأصحاء من أجل الوقاية )كإدارة الضغط النفسي)  والمرضى للتقليل من المضاعفات الناجمة عن المرض وتحسين نوعية حياتهم،  مكانة وفعالية المختص في علم النفس الصحة بمصلحة أمراض القلب من خلال الأدوار التي يلعبها للدفع بالعملية العلاجية، وبرامج التربية النفسية والعلاجية والوقائية الموجهة لمرضى القلب والشرايين.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد