université d'Alger2

  • التسجيل في قائمة التلقيح

    التسجيل في قائمة التلقيح

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

الطبعة الأولى لمنتدى الورشات التكوينية

انطلقت اليوم الاثنين 28 جوان 2021 بالمبنى C للجامعة "الطبعة الأولى لمنتدى الورشات التكوينية" المنظم من طرف جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله بالتعاون مع الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (وكالة الجزائر) ، والتي ستستمر إلى غاية يوم 30 جوان 2021، بمشاركة مجموعة من المتعاملين الاقتصاديين والفاعلين في مجال المقاولاتية، على غرار البنوك الوطنية ومديرية الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومركز السجل التجاري والهيئة الجزائرية للاعتماد والمعهد الوطني للملكية الصناعية ومستشارين قانونين، وبمشاركة النوادي العلمية التابعة للجامعة .

الطبعة الأولى للمنتدى استهلت بزيارة الورشات التكوينية التي أقيمت بهذه المناسبة وتدشين المعرض الخاص بالمتعاملين الاقتصاديين والإداريين الفاعلين في مجال تنمية المشاريع.

تم بعدها الانتقال الى قاعة المحاضرات حيث ألقى مدير الجامعة الأستاذ السعيد بومعيزة كلمة شكر فيها المنظمين والمسؤولين القائمين على دار المقاولاتية، كما نوه بدور هذه الأخيرة في توفير بيئة ملائمة للطلبة وتشجيعهم على الابتكار والإبداع لتجسيد أفكارهم على الواقع، مما يسمح بتوفير مناصب شغل والتقليل من الاستيراد وتشجيع الإنتاج المحلي، كما ركز في كلمته على دور الباحثين الجامعيين في حل إشكالية التأسيس المعرفي لمفهوم المقاولاتية. 

من جهتها قدمت السيدة فرشيشي تماني رئيسة ديوان الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الصغيرة كلمة ركزت فيها على دور الوزارة المنتدبة في تشجيع وتوجيه الطلبة إلى دار المقاولاتية، وذلك سعيا لتطبيق مخطط الإنعاش الاقتصادي المسطر من قبل رئيس الجمهورية، كما أشارت من خلال كلمتها إلى أن الوزارة الوصية تسعى دائما إلى دعم الشباب وتذليل الصعوبات التي يواجهونها في إنشاء مؤسساتهم المصغرة.

كما قدم كذلك السيد دامو فارق مدير مركزي بالوكالة الوطنية لتنمية ودعم المقاولاتية كلمة بالمناسبة شكر من خلالها القائمين على المنتدى ، كما لخص من خلالها خطوات استحداث مؤسسة مصغرة.

الدكتورة هناء شريفي مديرة دار المقاولاتية لجامعة الجزائر2 شرحت من خلال كلمتها خطوات التسجيل للمشاركة في الدورات التكوينية التي تنظمها دار المقاولاتية، والتي تهدف أساسا إلى غرس روح المقاولاتية والوعي المقاولاتي في الطالب الجامعي، كما قدمت ملخصا حول الدورات التكوينية التي أقيمت خلال الموسم الجامعي الجاري.

تم بعد ذلك عرض فيديو يضم مختلف الدورات التكوينية التي قامت بها دار المقاولاتية خلال الموسم الجامعي 2020-2021، تلاه عرض لمشاريع بعض الطلبة خريجي دار المقاولاتية.

واختتم برنامج اليوم الأول بتسليم الشهادات للأساتذة المكونين والمؤطرين والطلبة الذين شاركوا في الدورات التكوينية المنظمة من قبل دار المقاولاتية، كما تم أخذ صور تذكارية.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد