université d'Alger2

  • الأبواب المفتوحة

    الأبواب المفتوحة

    دخول
  • عيد أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير

    عيد أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير

    دخول
  • منصة التعليم عن بعد

    منصة التعليم عن بعد

    دخول
  • المستودع الرقمي للجامعة

    المستودع الرقمي للجامعة

    دخول
  • نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    نصائح لمنع تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة

    دخول

ملتقى وطني حول العامة في المجتمعات الاسلامية في العصور الوسطى

نظم مخبر الوحدة المغاربية بجامعة الجزائر 2 ، ملتقى وطنيا لطلبة الدكتوراه حول العامة في المجتمعات الاسلامية في العصور الوسطى، وذلك يوم الخميس 20 ماي 2021 بقاعة المحاضرات الكبرى.

الملتقى استهل بكلمة الأستاذة نبيلة عبد الشاكور رئيسة الملتقى تحدثت فيها عن إشكالية الملتقى واعتبرت هذا اللقاء فرصة لطلبة الدكتوراه للتمرن على البحث العلمي .

من جهته تحدث الأستاذ الحاج عيفة نائب مدير الجامعة لما بعد التدرج والبحث العلمي عن أهمية موضوع الملتقى الذي غفل عنه الكثير من الباحثين، وثمن مشاركة الطلبة مبرزا دور المخبر في تكوينهم.

ويهدف الملتقى الوطني الى ابراز العامة كفاعلية مساهمة في صناعة الحدث التاريخي، وتأثير وتأثر طبقة العامة ضمن سياقات تاريخية مختلفة بالإضافة الى دراسة الذهنيات والمعتقدات لدى العامة، وبنية مجتمع العامة ورصد مختلف العلاقات.

وقد تضمن برنامج الملتقى سبعة محاور أساسية وهي على التوالي : نقد مصادر تاريخ العامة، الحياة اليومية للعامة، الذهنيات والمعتقدات الشعبية لدى العامة، نظام طبقة العامة، العامة بين الريف والمدينة، العامة ومواجهة الازمات، والعامة من الرعية إلى مركز صناعة السلطة.

 

واختتم الملتقى برفع جملة من التوصيات التي من سيستفيد منها طلبة التخصص.

 

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد