université d'Alger2

جامعة الجزائر2 تنظم لقاء مع طلبة الدكتوراه الناجحين خلال الموسم الجامعي 2020-2021‎

نظمت جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله اليوم الاثنين 12 أفريل 2021 لقاء مع الطلبة الناجحين في مسابقة دكتوراه الطور الثالث للسنة الجامعية 2020-2021 ، في مختلف التخصصات التي تضمها الجامعة ، بحضور الطاقم المسير للجامعة والطلبة، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى ببوزيعة.

اللقاء افتتحه الأستاذ الدكتور السعيد بومعيزة مدير الجامعة بكلمة هنأ من خلالها الطلبة الناجحين، كما ثمن جهود القائمين على المسابقة، خاصة وأن عدد الطلبة الممتحنين قدر بــــــــــــ 24 ألف طالب مما تطلب جهودا ضخمة، كما قدم عدد من النصائح والتوجيهات للطلبة الناجحين، مختتما كلمته بتمنياته بالتوفيق لجميع الطلبة في مسارهم العلمي.

تم بعدها الاستماع لكلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ عبد الباقي بن زيان، والتي حث من خلالها الطلبة على الجدية في البحث والتزام الصرامة العلمية، كما ركز على أهمية نشر المقالات في المجلات المصنفة، وضرورة ايلاء هذه المرحلة أهمية بالغة، خاصة وأنها  تتوج بأعلى شهادة في التعليم العالي،كما حث الأسرة الجامعية ببذل جهود أكبر للرقي بالجامعة إلى مصاف الجامعات الدولية، مطالبا كذلك الهيئات العلمية ولجان التكوين في الدكتوراه بضرورة اعتماد المشاريع البحثية التطبيقية ، والسعي لاحترام المواصفات العالمية ذات الصلة بالجودة، وكذا إعادة النظر في تنظيم مسابقات الدكتوراه في شكل جديد أكثر نجاعة مما يضمن ترشيد أكبر للنفقات، كما جدد في الأخير تهانيه وتبريكاته للناجحين متمنيا لهم التوفيق والسداد في مسارهم البحثي.

تم بعد ذلك عرض محاضرة حول "بعض العناصر عن علم القياس والإنتاج العلمي الجزائري" ، والتي ألقاها الأستاذ حسان بلبشير مدير مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني.

من جهته قدم الأستاذ الدكتور الحاج العيفة نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي كلمة بين فيها أهم النقاط التي يجب أن يركز عليها طلبة الدكتوراه ، على أن تسخر الجامعة في المقابل جميع الإمكانيات البشرية والمادية لتسهيل عملية البحث العلمي.

و اختتم اللقاء بتكريم السادة العمداء، نواب العمداء، رؤساء الأقسام ورؤساء الشعب نظيرا للمجهودات التي بذلوها لإنجاح دكتوراه الطور الثالث للموسم الجامعي 2020-2021 بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله.