université d'Alger2

مدير جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله يعقد اجتماعا مع أعضاء مجلس أخلاقيات المهنة للجامعة

قام مدير جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله يوم الخميس الموافق لـ : 17 سبتمبر2020،بعقد اجتماع مع أعضاء مجلس أخلاقيات المهنة وذلك بمقر رئاسة الجامعة.
الاجتماع افتتح بكلمة ترحيبية من طرف السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتورالسعيد بومعيزة ، شكر فيها أعضاء المجلس ، ونوه بمهامهم النبيلة خدمة للأسرة الجامعية ، ثم أعطى الكلمة لرئيس المجلس الأستاذ الدكتور عبد العزيز لعرج الذي تطرق في كلمته إلى نشأة هذا المجلس والمهام التي قام بها منذ نشأته، وكذا اللقاءات التي تمت بينه وبين مجلس أخلاقيات المهنة على مستوى الوزارة الوصية، كما قدم عرض حال لمهام هذا المجلس وصلاحياته التي يكفلها القانون.
أحيلت الكلمة بعد ذلك لأعضاء المجلس ، و الذين تطرقوا من خلال حديثهم إلى أوضاع الجامعة الأخلاقية و ضرورة معالجتها، كما عبروا عن استعدادهم للتعاون مع المجلس لتغيير وجه الجامعة إلى الأحسن في المستقبل القريب.
ثم أعطيت الكلمة لنائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور الحاج عيفة ، الذي اقترح على المجلس وضع موقع إلكتروني خاص بتوجيهاته حيال الأسرة الجامعية ، على أن يكون محل استقطاب الشكاوى المطروحة من طرف الجميع ، كما نوه في معرض حديثه بضرورة عدم اختزال سلبيات الجامعة في السرقات العلمية فقط، إذ أن هناك سلبيات أخرى أكثر انتشارا بين الطلبة والأساتذة والعمال ساعدت في الانحطاط الأخلاقي الذي من المفروض أن تكون الأسرة الجامعية في منآ عنه.
من جهته تطرق الدكتور يوسف إيمون نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا إلى الموضوع من الجانب البيداغوجي فعرج على الأخلاقيات العلمية والبيداغوجية التي يجب تغييرها في المستقبل .
في الأخير، تدخلت الأستاذة الدكتورة قاصد آسيا نائبة المدير للعلاقات الخارجية حيث تكلمت عن أهمية الموقع وفائدته في التأثير على الطلبة والأساتذة فيما يعود بالفائدة على جميع الأسرة الجامعية.
ليختم السيد مدير الجامعة الاجتماع شاكرا كل أعضاء المجلس كما طلب منهم وضع اليد في اليد للتعاون على تغيير وجه الجامعة نحو الأحسن ، وأكد على أن باب مكتبه يظل مفتوحا لهم للتعاون والتآزر لتغيير الأوضاع السلبية و الدفع بالجامعة إلى الأمام و نحو الأحسن .