université d'Alger2

ملتقى دولي حول وضع الإعاقة في ظل تقاطع الرؤى‎

بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص المعاقين ، نظمت جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله بالشراكة مع الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث ملتقى دوليا حول وضع الاعاقة في ظل تقاطع الرؤى وذلك يوم 12 مارس 2020 بقاعة المحاضرات الكبرى للمبنى C ، بحضور سعادة سفير أوكرانيا بالجزائر، ممثلين عن المجتمع المدني وأساتذة جامعيين من الجزائر ومن الخارج .

الملتقى الدولي استهله رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث السيد خياطي مصطفى بكلمة دعا من خلالها إلى تسمية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بأصحاب الهمم كما هو الحال في المشرق العربي ، كما بين أن هذه الفئة التي تمثل 4 % من المجتمع تعاني نقص في التكفل بها وذلك راجع إلى نقص الإمكانيات ، وبين أنه تم دعوة البروفيسور الأوكراني كزيافكين المختص في الشلل العضلي الذي أرسى قواعد جديدة للتكفل الفزيولوجي بهذا النوع من الإعاقة ، وهو في الجزائر من أجل المساعدة على التحكم في هذه التقنيات الجديدة.

من جهته أشاد سعادة سفير أوكرانيا بالجزائر السيد مكسيم صبح بمستوى العلاقات القائمة بين الجزائر وأوكرانيا ، وبين أنه سيتم استقبال الأطفال الجزائريين المصابين بالشلل العضلي للعلاج في أوكرانيا ، كما ثمن الجهود التي تقوم بها الجزائر من أجل حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

الأستاذ الدكتور عمار مانع مدير جامعة الجزائر 2 بين أنه يجب على الجامعة أن تنفتح على المحيط الخارجي لكي تتطور و العمل مع مختلف مكونات المجتمع المدني ، كما بين أن ظاهرة الإعاقة هي ظاهرة عالمية اهتمت بها مختلف التخصصات وأضاف أنه من أجل تقدم تشخيص علمي صادق يجب أن يكون هناك تقاطع للرؤى للنظر لهذه الظاهرة من كل الجوانب .

المداخلة الافتتاحية قدمها طاقم طبي أوكراني برئاسة البروفيسور كزيافكين حول تجربة ميدانية للتكفل بطفلة تعاني من شلل دماغي .

كما تضمن برنامج الملتقى الدولي عدة مداخلات نذكر منها: استراتيجيات تكوين باحثين في الدكتوراه التربية الخاصة ، التكفل المبكر بالطفل المعاق ذهنيا ، ودور المجتمع المدني في حماية حقوق الأشخاص المعاقين.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5