الملتقى الوطني الأول حول: استراتيجيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة متجددة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

 

كلية العلوم الاجتماعية

قسم الأرطوفونيا

 

بمناسبة اليوم الوطني لذوي الاعاقات ينظم قسم الأرطوفونيا

الملتقى الوطني الأول حول:

استراتيجيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة متجددة

يوم الخميس 14 مارس 2019

بقاعة المحاضرات  الكبرى جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

 

لجان الملتقى

الرئيسة الشرفية للملتقى:

 أ/د.زرداوي فتيحة مديرة جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

المشرف العام للملتقى:

 أ/د. ناصر الدين زبدي عميد كلية العلوم الاجتماعية

 

رئيسة الملتقى:

 د. فطيمة زينات

 

رئيسة اللجنة العلمية:

أ/د بوسبتة يمينة

 

رئيس اللجنة التنظيمية:

د. بوكعولة زهرة

 

المقرر العام للملتقى:

د.العطوي سليمة

 

رئيس لجنة صياغة توصيات الملتقى:

د. قلاب صليحة

اللجنة العلمية للملتقى:

أ/د درقيني مريم   جامعة الجزائر 2

أ/د بوسبتة يمينة   جامعة الجزائر 2

أ/د براهيمي سعيدة  جامعة الجزائر 2

أ/د نواني حسين     جامعة الجزائر 2

أ/د ميرود محمد   جامعة الجزائر 2

أ/د شرفوح البشير  جامعة الجزائر 2

أ/د. حدادي دليلية  جامعة الجزائر 2

أ/د. عرعار فطيمة جامعة الجزائر 2

أ/د. لحرش محمد  جامعة الجزائر 2

أ/د. بكري غبد الحميد جامعة سعيدة

د. زينات فطيمة   جامعة الجزائر 2

د. سعدو حورية     جامعة الجزائر 2

أ/د فاضلي أحمد    جمعة البليدة 2

د. عكرون سامية  جامعة الجزائر 2

د. أزداو شفيقة    جامعة الجزائر 2

د. زقعار فتحي   جامعة الجزائر 2

د. قلاب صليحة  جامعة الجزائر 2

أ/د. فتاحين عائشة  جامعة الجزائر 2

د. بوعكاز سهيلة  جامعة الجزائر 2

د. قهار صبرينة   جامعة الجزائر 2

د. زعرور لبنى     جامعة الجزائر 2 

د. زيوي عبلة      جامعة الجزائر 2

د. محرز عبلة     جامعة وهران

 

د. برزوان حسيبة  جامعة الجزائر 2

د. بوريدح نفيسة    جامعة الجزائر 2

د. صحراوي عقيلة   جامعة الجزائر 2

د. بن فليس خديجة  جامعة باتنة

د. شايب فتيحة     جامعة الجزائر 2

د. زغيش وردة       جامعة باتنة

د. بيزات عمرية    جامعة الجزائر 2

د. العطوي سليمة   جامعة الجزائر 2

د. خيدوسي كريمة   جامعة البويرة

د. بارة سيد أحمد     جمعة تيزي وزو

د. لعريبي نورية    جامعة الجزائر 2

د. دماس منال      جامعة الجزائر 2

د. قاسمي آمالجامعة الجزائر 2

د. ميموني وفاء     جامعة الجزائر 2

د. بن بوزيد مريم    جامعة الجزائر 2

د. أوشيش نسيمة    جامعة الجزائر 2

د. . تيقامونين نجية  جامعة الجزائر 2

د. براهيمي سعاد    جامعة الأغواط

د. ناصري وهيبة     جامعة الجزائر 2

د. أيت يحيى نجية  جامعة سعيدة

د. عمراني زهير    جامعة أم البواقي

د. نمر بهية      جامعة الجزائر 2

د. صادقي رحمة    جامعة تمنراست

 

أعضاء اللجنة التنظيمية للملتقى:

د. دحال سهام         جامعة الجزائر 2

د. تانساوت صفية     جامعة الجزائر 2

د. بختي كريمة      جامعة الجزائر 2

د. بن طالبي ليندة     جامعة الجزائر 2

د. سعيدون سهيلة     جامعة الجزائر 2

د. بوجمعي جوهرة     جامعة الجزائر 2

د. تلمساني ليلى      جامعة الجزائر 2

د. غريب النعاس    جامعة الجزائر 2

رغيوي عبلة           جامعة الجزائر 2

زين عومارجامعة الجزائر 2

لخذاري محمد طه    جامعة الجزائر 2

حاج عبد الحفيظ بديعة  جامعة الجزائر 2

مباركي نصيرة        جامعة الجزائر 2

فنوح سلمى        جامعة الجزائر 2

مادي كنزة         جامعة الجزائر 2

بلاكة بهية        جامعة الجزائر 2

بوترعة ابتسام    جامعة الجزائر 2

قانة حسين        جامعة الجزائر 2

 

 

ديباجية الملتقى

يشير مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة  الى الأفراد الذين يختلف أداؤهمعن أداء وقدراتأقرانهم حيث  يقل أداؤهم أو يزيد عن الأداء المتوسط أو الطبيعيو هكذا فإن هذه الفئة الخاصة تشمل كل من  التخلف العقلي،صعوبات التعلم،  الإعاقة السمعية، الإعاقة الجسمية، اضطرابات التواصل، اضطرابات السلوك بالإضافة الى  الطفل المتفوق والموهوب، و يشير مفهوم التكفل و التربية الخاصة الى تزويد هذه الفئة بالخدمات المناسبة التي لا تتوفر في الصفوف العادية.

من المؤكد أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تحتاج الى الكشف على مواطن القوة و الضعف الخاصة بهم، و لكي نصل بهم وفق متطلبات حياتهم الأسرية و التعليمية لمستوى نمو و تعلم أفضل نبقى في حاجة ماسة الى العديد من الخدمات الممنهجة و المكثفة و الفعالة في نفس الوقت. و لتحقيق المساعدة المناسبة لهذه الفئة لتحسين أدائها  و الحدّ من عدم تأقلمها يسعى المختصون و الباحثون الى وضع تطبيقات مساندة لفائدتها. و انطلاقا من هذا يقصد بالتكفل و التربية الخاصة في نظر العديد بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية التي تتضمن تعديلات خاصة، سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة للأطفال الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية.

أهداف الملتقى

  • التعريف بالمستجدات التطبيقية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة؛
  • تبادل الخبرات البحثية بين المشاركين في مجال الاحتياجات الخاصة؛
  • ابراز النظم التربوية و الارتقاء الى تطبيقات تطويرية؛

محاور الملتقى

المحور الأول: واقع رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

المحور الثاني: البحث عن الاستراتيجيات و ماهية تطبيقها في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

المحور الثالث: المناهج و الطرق التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

المحور الرابع: التكنولوجيا و ذوي الاحتياجات الخاصة

المحور الخامس: أخلاقيات المهنة في البيئة الرقمية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

شروط المشاركة في الملتقى:

-يشترط أن تكون المداخلةمرتبطةبأحد محاور الملتقى

-يشترط أن تكون المداخلة أصيلة لم يسبق نشرها أو تقديمها

-تعطى الأولوية للبحوث الميدانية

- يستحسن أن تكون الداخلات فردية

طريقة كتابة المداخلات:

-يكتب البحث باللغة العربية بخط "SimplifiedArabic" بحجم 14 فيما يخص متن البحث،  و 10 للهوامش ، و تكون المسافة بين الأسطر Simple.

-يكتب البحث باللغة الأجنبية بخط "Times New Roman"بحجم 12 فيما يخص متن البحث،   و 9 للهوامش، و تكون المسافة بين الأسطر Simple.

-لا يتجاوز عدد الصفحات 15 صفحة.

-ينبغي احترام معايير APA

تواريخ هامة:

آخر أجل لاستلام الملخصات 30جانفي 2019

موعد إشعار أصحاب الملخصات المقبولة20 فيفري 2019

آخر أجل لاستلام البحوث كاملة 30 فيفري 2019

المراسلات

توجه كافة المراسلات الى رئيسة الملتقى: د. فطيمة زينات عبر البريد الالكتروني التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

 

استمارة معلومات

الاسم و اللقب:..........................................................................................

الرتبة:....................................................................................................

التخصص:................................................................................................

جامعة الانتماء:...........................................................................................

رقم الهاتف:..............................................................................................

البريد الالكتروني:.........................................................................................

عنوان المداخلة

نموذج الملخص:

مقدمة (سطرين):..........................................................................................

..........................................................................................................

أهداف البحث( سطرين):.................................................................................

..........................................................................................................

منهج و عينة و أدوات البحث (6 أسطر):.................................................................

..........................................................................................................

............................................................................................................

..........................................................................................................

...........................................................................................................