×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/ikhtitam-daoura/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/ikhtitam-daoura/th/index.html

قسم علم المكتبات والتوثيق يستذكر المرحوم محفوظ قداش

نظم قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر 2 يوما تكريميا للأستاذ المرحوم محفوظ قداش تقديرا وعرفانا للجهود التي بذلها في إرساء وتطوير تخصص علم المكتبات في الجزائر، وتطوير القسم بيداغوجيا وعلميا وإداريا، وذلك يوم 04 مارس 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى.

اليوم التكريمي افتتحته عميدة كلية العلوم الإنسانية الأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي بكلمة تطرقت من خلالها إلى المسار المهني للمرحوم وأهم المناصب التي تقلدها كما أشارت إلى أهم الكتب التي ألفها حيث اعتبرت المرحوم قامة من قامات الجامعة .

وقد شارك في اليوم التكريمي كل من الأستاذة مسعودة بوطابة ، أ. أحمد حسين باي، أ. عمر حاشي ، أ. رشيد طبيشي و الأستاذ محمد القرصو حيث أكدوا أن المرحوم محفوظ قداش أحد كبار مؤرخي الجزائر ومن أبرز أعلام مثقفيها الذين كانت لهم مساهمة متميزة في الكتابات التاريخية ومشاركة فعالة في الحياة الثقافية، كما يعد مرجعا حقيقيا في التاريخ الجزائري المعاصر والحديث وقد ترك برحيله فراغا في الوسط الجامعي وفي المجال العلمي.

يذكر أن المرحوم محفوظ قداش ولد في نوفمبر 1921 بالقصبة، وانخرط مبكرا في الحركة الوطنية الجزائرية، حيث كان عضوا في حزب الشعب انتصار الحريات الديمقراطية، شغل عام 1953 منصب أمين عام الكشافة الإسلامية الجزائرية، ثم رئيسا لها ونشر عدة مقالات في المجلة الإفريقية، كما شغل منصب نائب رئيس الجمعية الدولية لعلم المكتبات، ثم عمل مفتشا عاما لمادة التاريخ في وزارة التربية، ثم أستاذا للتاريخ بجامعة الجزائر بمعهد علم المكتبات والتوثيق. وفي عام 1970 نشر أحد أهم الكتب حول الجزائر العاصمة بعنوان الحياة السياسية في الجزائر العاصمة بين 1919 و1939 ، وفي عام 1980 نشر كتابه المرجعي حول تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية، كما أن له عدة مؤلفات أخرى.

 

سيدعلي بلاهدة

 

test

Loading
http://univ-alger2.dz/modules/mod_image_show_gk4/cache/mahdouf.1gk-is-221.JPGlink
http://univ-alger2.dz/modules/mod_image_show_gk4/cache/mahdouf.2gk-is-221.JPGlink
http://univ-alger2.dz/modules/mod_image_show_gk4/cache/mahdouf.3gk-is-221.JPGlink
http://univ-alger2.dz/modules/mod_image_show_gk4/cache/mahdouf.4gk-is-221.JPGlink
http://univ-alger2.dz/modules/mod_image_show_gk4/cache/mahdouf.5gk-is-221.JPGlink

«
»
  1. 0
  2. 1
  3. 2
  4. 3
  5. 4

اتصل بنا

لاستفساراتكم وأسئلتكم اتصلوا بنا:

  • الهاتف: 023180107
  • الفاكس: 023180107
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • العنوان: 02 شارع جمال الدين الأفغاني. بوزريعة. الجزائر