مصلحة التأهيل الجامعي

تقديم عن المصلحة:

تعد مصلحة التأهيل الجامعي إحدى أهم الهياكل الإدارية لنيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و البحث العلمي و التأهيل الجامعي بجامعة أبو القاسم سعد الله –الجزائر 02ـ والتي نشأت بموجب مقرر داخلي بناءا على المادة 04 من القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 08 رجب عام 1425 الموافق ل 24 غشت سنة 2004 و الذي يحدد التنظيم الإداري لمديرية الجامعة و الكلية و المعهد و ملحقة الجامعة و مصالحها المشتركة.

مهام المصلحة:

اسند للمصلحة عدة مهام تندرج ضمن الإطار العام لمراقبة المطابقة القانونية لملفات المترشحين للتأهيل الجامعي إلى غاية تسليم شهادة التأهيل الجامعي، لما تستحوذه هذه المصلحة من أهمية بالغة في متابعة المسار العلمي و الأكاديمي للأستاذ قصد ترقيته من أستاذ محاضر "ب" إلى  أستاذ محاضر"أ" في حدود ما أنجزه  المترشح من نشاطات وأعمال علمية و بيداغوجية بعد تحصله على شهادة الدكتوراه، و تقوم المصلحة بما يلي:

  • استقبال ملفات المترشحين و إمضاء المترشح في سجل خاص بالمصلحة.
  • تسليم المترشح وصل الايداع.
  • دراسة الملفات في مختلف التخصصات التابعة لجامعة الجزائر2
  • تقييم مدى استفاء ملف المترشح للشروط القانونية وفق التنظيم المعمول به في هذا الشأن.
  • ترسل الملفات إلى المجالس العلمية لكل كلية لتشكيل لجنة الخبراء القراءة والمناقشة.
  • إعداد قرارات المناقشة وفق محاضر المجالس العلمية.
  • إعداد شهادات التأهيل الجامعي والمصادق عليها من قبل عميد الكلية او المعهد و ونائب البحث العلمي و التأهيل الجامعي.
  • أرشفة الملفات الإدارية للمترشحين.
  • الاحتفاظ بنسخ القرارات و الشهادات لكل مترشح.
  • تقديم تقارير بصفة دورية لنيابة مديرية الجامعة للتأهيل الجامعي.
  • تقديم أرقام و إحصائيات لمترشحي التأهيل الجامعي على مستوى المصلحة من داخل و خارج المؤسسة الجامعية لكل دورة.

ولتقريب الإدارة من الباحث و تحت تعليمات الجهات الوصية، حددت أيام لاستقبال المترشحين و الإجابة على مختلف استفساراتهم و كذا تقديم توضيحات في مجال تخصصاتهم، ومن جهة أخرى مواكبة للتطور التكنولوجي الحاصل وللاستغلال الأمثل للموارد المادية و البشرية المتاحة.