school and education

المؤتمر الدولي الثالث حول اضطراب طيف التوحد (تشخيص، علاج وإرشاد): واقع و آفاق

 تحميل الإعلان

إشكالية المؤتمر الدولي
تظـم اضـطرابات طيـف التوحـد حسـب منظمـة الصـحة العالميـة (2016,OMS (مجموعـة مـن الاضـطرابات المتميـزة بدرجـة
معينــة لاضــطراب الســلوك الاجتمــاعي، والتواصــل واللغــة وتــدني الاهتمــام والنشــاط الــتي تبــدو خاصــة ومتكــررة. تظهــر هــذه
الاضـطرابات في الطفولـة وهـي تسـتمر في المراهقـة وسـن الرشـد، وهـي تـبرز خـلال الخمـس سـنوات الأولى مـن عمـر الطفـل. يظهـر
العمل الفكري في التوحد متغير جدا، وقد يصـل إلى العجـز العميـق للقـدرات المعرفيـة العليـا. وقـد يظهـر الأفـراد المصـابين بالتوحـد
العديد من الأمراض المرتبطة مثل الصرع، الاكتئاب والحصر واضطراب الانتباه مع فرط الحركة. ويظهر في العالم أن طفـل مـن بـين
160 تقريبا يظهرون اضطراب من طيـف التوحـد. ومـن خـلال الدراسـات الـتي أجريـت منـذ 50 عامـا الأخـيرة، يظهـر أن انتشـار
اضطرابات طيف التوحد هو في تزايد مستمر على الصعيد العالمي.
صـر ّح (2016, CHAKALI (المـدير الفرعـي لترقيـة الصـحة النفسـية بـوزارة الصـحة والسـكان وإصـلاح المستشـفيات، أنـه في
الوقت الحالي لا تتوفر إحصائيات موثقة حول نسبة أطفال التوحد في الجزائر ويعـود ذلـك لعـدم تـوفر قاعـدة بيانـات. لكـن يظهـر
أن هـذا المـرض في تزايـد سـريع، وفي غيـاب الدراسـات الابدميولوجيـة، لا يمكـن وضـع قاعـدة لبيانـات، ولكـن رغـم هـذا تم وضـع
خطة للصحة العمومية 2013 -2020 تتماشى مـع توصـيات منظمـة الصـحة العالميـة وهـي خطـة مدمجـة متعلقـة بالتوحـد تتعلـق
بــثلاث جوانــب: الصــحي، الاجتمــاعي والتربــوي تشــارك فيهــا مؤسســات الدولــة المختلفــة، ēــدف لفــتح مؤسســات وتكــوين
العاملين في هذا الميدان، وعليه تم فتح أقسام خاصة في سنة 2015 -2016 لفائدة أطفال التوحد.
حــين يولــد الطفــل بإعاقــة أو يظهــر تــأخر في النمــو، أو يــتم تشــخيص اضــطراب التوحــد لديــه ( & TETREAULT
2002, KETCHESON(يحـدّث ذلـك اضـطرابا كبـيرا في حيـاة الوالـدين اللـذان يتعلمـان التكيـف مـع طفـل مختلـف، ينشـغلان
بنموه، رفاهيته ومستقبله، يعيش الوالدين صدمة ويتأثران بالضغط الذي قد يؤثر على العلاقة الزوجية.
كما بـين (2005, BOUCHER & BOBET (أن اضـطرابات النمـو، والتواصـل والاجتماعيـة لـدى طفـل التوحـدي، إضـافة
إلى الضــغوط اليوميــة تــؤثر علــى نوعيــة الحيــاة لــدى الأوليــاء، خاصــة فيمــا يتعلــق بتنظــيم الحيــاة اليوميــة، الهوايــات، والتنميــة
الشخصية، لان التربية ورعاية الطفلتحدّ من الوقت الخاص، وهي تتطلب تضـحيات شخصـية، وتنظـيم الحيـاة الصـارمة والمتعبـة.
ويؤثر مرض التوحد حتى على العلاقة بين الزوجين والعلاقات الاجتماعية والصداقة الـتي تكـون مضـطربة، يجعـل الأوليـاء في حالـة
عز لـة، حـتى حيـاēم المهنيـة تصـبح مضـطربة، قـد تجـبر الأم علـى التخلـي عـن وظيفتهـا، كمـا تجعـل الآبـاء يسـتثمرون العمـل بشـكل
كبير لضمان تربية والتكفل بالطفل.
في الجزائـر كمـا حـدث في دول كثـيرة، تعتـبر مسـألة اضــطراب التوحـد معقـدة، لكونـه اضـطراب يشـكل عجـزا معقـدا وهــو
متعدد الأسباب والأعراض، ويتطلب تدخل خبراء مختصين متمـرنين في هـذا اĐـال، وتعتـبر الجزائـر في المرحلـة الأولى الـتي مـرت đـا
الـدول الرائــدة في تســيير اضــطراب التوحــد قبــل الوصــول إلى اعتمــاد بــرامج متخصصــة وتكــوين خــبراء أكفــاء يهتمــون بأطفــال
التوحـد بشـكل نظـامي وفي إطـار قـانوني. يسـجل بـالجزائر اهتمـام الأوليـاء وتنظـيمهم لتسـيير هـذا الاضـطراب عـن طريـق جمعيـات
تتكفل حسب طاقتها بأطفال التوحد.
يحتــاج الطفــل التوحــدي المتمــدرس مــرافقين لإدمــاجهم في الحيــاة المدرســية đــدف تحقيــق اســتقلاليته في الــتعلم، وتســهيل
مشــاركته في النشــاطات الجماعيــة والعلاقــات مــا بــين الأفــراد. والمعلــم في القســم هــو الــذي يحــدد نشــاطات المرافــق في الحيــاة
المدرسية.
وحســـب الفـــاعلين في جمعيـــة دعـــم اضـــطراب التوحـــد ASTA المســـتقرة بـــالجزائر العاصـــمة، تعتـــبر الأمهـــات المرافقـــات
الأساسـيات لأطفـالهن، للتـدريب والمتابعـة علـى مسـتوى هـذه الجمعيـة، ومـن هنـا تـبرز أهميـة التشـخيص المبكـر والتكفـل بالطفـل
التوحــدي مــن خــلال تطبيــق بــرامج عالميــة معروفــة مثــل برنــامج التعلــيم المــنظم تــيش(TEACCH ،(وبرنــامج التواصــل بالتبــادل
بالصـور بـيكس (PECS(و التحليـل السـلوكي التطبيقـي (ABA(و الخاصـة بتعلـيم مهـارات المعرفيـة والسـلوكية والتواصـلية وغيرهـا
مـن الـبرامج. ويتحقـق هـذا بمرافقـة الأوليـاء، ومـن هنـا تـبرز أهميـة تـدريبهم وارشـادهم لأجـل مسـاعدهم علـى التوافـق مـع الوضـعية
الضـاغطة والمتمثلـة في مـرض الطفـل، وتحسـين نوعيـة حيـاēم وتـدريبهم علـى الـبرامج لتطبيقهـا في المنـزل لضـمان اسـتمرارية تحسـين
المهارات لدى الطفل التوحدي.
وانطلاقا ممـا تقـدم، تتمحـور أهـداف هـذا المـؤتمر حـول اضـطراب طيـف التوحـد (تشـخيص عـلاج وارشـاد): واقـع والآفـاق: مـن
خلال تجارب مختلف الفاعلين من المتدخلين (المختصين في علم النفس العيادي، علم النفس المدرسـي، الأرطوفونيـا، علـم الـنفس
الاجتماعي، والأطباء...) وذلك عن طريق الإجابة عن التساؤلات التالية:
- ما هو واقع انتشار اضطراب طيف التوحد باĐتمع الجزائري؟
- ما هو واقع التشخيص المبكر لاضطراب طيف التوحد باĐتمع الجزائري؟
- هل يمكن لأطفال التوحد الالتحاق بالمدارس النظامية؟
- هل يلعب مرافقي الحياة المدرسية دورا في ادماج أطفال التوحد في المدارس النظامية؟
- من المعني بوضع نظام رعاية وتربية للتكفل بأطفال طيف التوحد؟
- ما هي برامج التدريب المصممة لمساعدة أطفال التوحد وأوليائهم؟
أهداف المؤتمر الدولي
يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تسليط الضوء على واقع انتشار اضطراب طيف التوحد باĐتمع الجزائري
- تسليط الضوء على واقع التشخيص المبكر لاضطراب طيف التوحد
- التطرق إلى واقع تمدرس أطفال التوحد ودور المرافقين في الحياة المدرسية.
- تحديد التكفل النفسي والطبي والاجتماعي لأطفال التوحد.
- عرض مختلف برامج التدريب العالمية لفائدة أطفال التوحد وأوليائهم.
محاور المؤتمر الدولي
* المحـور الأول: واقـع انتشـار اضـطراب طيـف التوحـد بـاĐتمع الجزائـري والمشـكلات النفسـية والاجتماعيـة الـتي تعـترض أطفـال
التوحد وأولياءهم.
* المحور الثاني: تشخيص اضطراب طيف التوحد بشكل عامو باĐتمع الجزائري بشكل خاص.
* المحور الثالث: واقع تمدرس أطفال التوحد ودور المرافقين في الحياة المدرسية.
* المحور الرابع: التكفل النفسي والاجتماعي والطبي (برامج ارشادية وبرامج علاجية للتـدريب علـى اكتسـاب المهـارات، ودور
الفاعلين الاجتماعيين والرعاية الطبية).
شروط المشاركة في المؤتمر
أن يكون البحث متصلاً بأحد محاور المؤتمر (بالعربية أو بالفرنسية أو بالانجليزية)، مع الاخذ بعين الاعتبار الشروط التالية:
1 -ان يكون البحث اصيلا لم سبق نشره أو تم التقدم به إلى مؤتمر آخر.
2 -ان يكون البحث مستوفياً للقواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحوث العلمية.
3 -تعطى الأولوية حسب طبيعة الدراسة للبحوث الميدانية: فردية أو لفرق بحث، وأن لا يتجاوز عدد المشاركين 2 .
4-كتابـة الـنص باللغـة العربيـة بخـط « traditionalarabic « بحجـم16.وبخـط « Roman.N.T «بحجــم 12 باللاتينيــة،
وتكتب الأرقام بحجم 12 .ويرسل الملف بصيغة Word 1997- 2003
5-الملخص يكون بلغة النص وملخص اخر باللغة الإنجليزية. مع 3 كلمات مفتاحية على الأقل. ان لا يتجاوز الملخص500 كلمة.
6-أن لا يتجاوز عدد الصفحات في المداخلة الكاملة 15 صفحة (أكثر من 15 صفحة لا تقبل)
7 -لن يتم الرد على الملخصات التي لا تتقيد بالاستمارة المرفقة ونموذج الملخص
8-لن يتم الرد على الملخصات أو المدخلات غير مقبولة.
تواريخ مهمة: احترام التواريخ ضروري وأكيد من أجل السير الحسن للمؤتمر.
 آخر موعد لاستلام ملخصات المداخلات: 15 ماي 2019
 آخر إشعار لأصحاب الملخصات المقبولة: 25 ماي 2019
 آخر موعد لاستلام المداخلات كاملة: 01 جولية 2019
 آخر إشعار لأصحاب المداخلات المقبولة: 01 سبتمبر 2019
 آخر موعد لإرسال دعوات المشاركة: 01 أكتوبر 2019.
المراسلات: ضروري ارسال المداخلات عبر البريدين الإلكترونين المشار إليهما في الأسفل وهذا حسب المحاور
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:التالي الإيميل عبر/ 2 و 1 المحور
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:التالي الإيميل عبر/ 4 و 3 المحور
للاستفسار والاستعلام يمكنكم الاتصال بالأرقام التالية:
 رئيسة المؤتمر، الدكتورة: برزوان حسيبة/ 0552248059
 رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر، الأستاذة الدكتورة: سايل حدة وحيدة/0553219133
 رئيس لجنة الاعلام والاتصال للمؤتمر، الأستاذ: بن زواد مراد/ 0674723565 /0782480017