school and education

تقديم الجامعة

تمثل جامعة الجزائر حصنا عتيدا وقلعة راسخة للعلم والمعرفة إضافة إلى مهمتها في تكوين الموظفين والأساتذة والإطارات والباحثين في كل مجالات التنمية.
أنشئت جامعة الجزائر سنة 1909 بموجب القانون المؤرخ في 30 ديسمبر، بعد صدور قانون 20 ديسمبر 1879 الذي أنشئت بموجبه أربعة مدارس مختصة هي: مدرسة الطب والصيدلة، مدرسة العلوم، مدرسة الآداب والعلوم الإنسانية، مدرسة الحقوق.
وعرفت هذه الجامعة في الفترة الاستعمارية تطورات نوعية وهيكلية متنوعة ومتعددة لكنها كانت تصب كلها في خدمة الأهداف الاستعمارية. بعد الاستقلال تمثلت مهمتها في تكوين الإطارات التي كانت البلاد في حاجة إليها، كما عرفت هذه المرحلة العديد من التحولات التنظيمية والهيكلية، إذ تشكل اليوم قطبا من أقطاب العلوم والمعرفة في الجزائر.
في 2009، قسمت جامعة الجزائر إلى ثلاث جامعات هي: جامعة الجزائر، جامعة بوزريعة،  جامعة دالي إبراهيم.
جامعة الجزائر 2  أبو القاسم سعد الله :
أنشئت جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 09- 340 المؤرخ في 3 ذي القعدة الموافق لـ22 أكتوبر2009. وعدلت تسميتها من جامعة بوزريعة إلى جامعة الجزائر2 بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 10-184 المؤرخ في 2 شعبان عام 1431 الموافق لـ 14 جويلية 2010، كما تم إعادة تسميتها باسم الأستاذ الدكتور أبو القاسم سعد الله يوم 1 نوفمبر 2014.
تتوزع جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله على ثلاثة مواقع وهي بوزريعة، بني مسوس وبن عكنون .
وتتألف من أربع كليات ومعهدين ومركزا لتعليم اللغات وهي:
  • كلية العلوم الإنسانية
  • كلية العلوم الاجتماعية
  • كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
  • كلية اللغات الأجنبية
  • معهد الآثار
  • معهد الترجمة
  • مركز التعليم المكثف للغات
يدير جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله الأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي ويساعدها في تسييرها أربعة نواب:
  • نائب مكلف بالبيداغوجيا
  • نائب مكلف بالاستشراف والتوجيه
  • نائب مكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي
  • نائب مكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون
 كما يدير الشؤون الإدارية الأمين العام للجامعة، ويتولى الشؤون العلمية المجلس العلمي  للجامعة.

الكليات والمعاهد

  • كلية العلوم الاجتماعية: التخصصات الموجودة في الكلية هي :

    - علم النفس.

    - علوم التربية .

    - الأرطوفونيا.

    - علم الاجتماع.

    حيث يوظف خريجو أقسام الكلية بعد تخرجهم في: قطاع الصناعة، الصحة، التربية بالنسبة لخريجي قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا ، أما خريجو علم الاجتماع فمجال توظيفهم هو الإدارة والتسيير والتكوين والتنشيط الثقافي، الاتصال والصحافة والخدمات الاجتماعية

    http://fss.univ-alger2.dz

  • كلية العلوم الإنسانية: التخصصات الموجودة في الكلية هي :

    -علم المكتبات والتوثيق.

    - التاريخ .

    - الفلسفة،.

    حيث يوظف خريجو أقسام الكلية بعد تخرجهم في: - التعليم والتكوين. - مراكز البحث ودور الثقافة . أما خريجو علم المكتبات والتوثيق فإن القطاعات التي يمكن أن يشتغلوا فيها هي: - المكتبات بمختلف أنواعها. - مراكز الأرشيف . - مراكز التوثيق .

    http://www.fsh.univ-alger2.dz

  • كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية : أنشئت كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية بعد تقسيم كلية الآداب واللغات،على إثر إعادة هيكلة جامعة الجزائر2، بموجب المرسوم التنفيذي رقم 15-160 المؤرخ في 22 جوان 2015. تتكوّن الكلية من ثلاثة أقسام هي:

    - قسم اللغة العربية وآدابها.

    - قسم علوم اللسان.

    - قسم اللغة التركية والروسية.

    - قسم الفنون.

    تضمن جميع أقسام الكلية للمتخرجين العمل في قطاع التربية وقطاع التعليم العالي، وقطاع الثقافة، والإعلام، وممارسة عمل الترجمة في المؤسسات العمومية، والاقتصادية، والإدارات.

    http://www.flalo.univ-alger2.dz

  • كلية اللغات الأجنبية تفرعت كلية اللغات الأجنبية عن كلية الآداب واللغات بموجب المرسوم التنفيذي رقم 15-160 المؤرخ في 22 جوان 2015 الذي أعاد تنظيم جامعة الجزائر 2 . وهي أكبر كلياتها بناء على عدد المسجلين في تخصصاتها وفي أطوار التكوين (التدرج - وما بعد التدرج ) ، تتكون من ثلاثة أقسام هي :

    - قسم اللغة الانجليزية .

    - قسم اللغة الفرنسية .

    - قسم اللغات ( الاسبانية - الألمانية - الايطالية ) .

    يوظف خريجو أقسام كلية اللغات الأجنبية في سلك التربية والتعليم، ميادين الاتصال والصحافة، المؤسسات الاقتصادية المختلفة، الإدارات العمومية، الترجمة .

    http://fle.univ-alger2.dz

  • معهد الترجمة أنشأ معهد الترجمة بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 10-149 المؤرخ في 11 شعبان 1433هـ الموافق أول يوليو 2012، بعدما كان في السابق قسما تابعا لكلية الآداب واللغات بجامعة الجزائر ثم تابعا للكلية ذاتها بجامعة الجزائر2، ليصبح معهدا للترجمة بمقتضى القرار المذكور أعلاه. يحرص المعهد على تكوين نوعي في مختلف مجالات الترجمة التحريرية والشفهية وتزويد الطلبة بمعارف ومناهج نظرية وتطبيقية حديثة تؤهل الطالب للتحكم في العملية الترجمية. ويمكن لخريجي معهد الترجمة أن يوظفوا في المؤسسات التعليمية بكل أطوارها وكذا الوزارات والشركات الوطنية والشركات الأجنبية والمؤسسات العمومية والسفارات ومكاتب الترجمة الرسمية.

    http://www.traduction.univ-alger2.dz

  • معهد الآثار: يقدم المعهد تكوينا مميزا للطلبة في مختلف الميادين الأثرية، كما يتضمن هذا التكوين جوانب مختلفة، نظرية وتطبيقية والمراد من ذلك هو تمكين الطلبة من معرفة وإدراك طرق البحث العلمي الأثري والوسائل المنهجية والعلمية في ميدان الحفريات الأثرية. يوجد بالمعهد عدة تخصصات :

    • آثار ما قبل التاريخ

    • آثار قديمة

    • آثار إسلامية

    • ترميم وصيانة الممتلكات الثقافية.

    ويمكن لخريجي معهد الآثار أن يوظفوا في المتاحف الوطنية والمراكز المكلفة بعناية وصيانة الآثار.

    http://www.institut-archeologie.dz

المجلس العلمي للجامعة

يتكون من : مدير الجامعة رئيسا ، نواب مدير الجامعة ، عمداء الكليات ، رؤساء المجالس العلمية للكليات ، ممثل واحد عن الأساتذة لكل كلية ينتخب من بين الأساتذة ذوي الرتبة الأعلى ، مسؤول المكتبة المركزية، ويمكن للمجلس العلمي للجامعة أن يستشير أي شخص يفيده في أعمالة بحكم كفاءته.
يدلي المجلس العلمي للجامعة بأعضائه وتوصياته خاصة فيما يلي: 
- المشاريع الخاصة بإنشاء أو تعديل أو حل الكليات أو الأقسام أو وحدات البحث 
- برامج المبادلات والتعاون العلمي بين الجامعات 
- الحصيلة العلمية للتعليم والبحث في الجامعة 
- برامج الشراكة في الجامعة مع مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية 
- برامج التظاهرات العلمية والتقنية التي تنظمها الجامعة.

إصدارات الجامعة

تصدر جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله مجموعة من المجلات العلمية بصفة منتظمة على مستوى الكليات والأقسام والمخابر التابعة لها نذكر منها :
- المجلة العلمية للجامعة باللغة العربية : أفكار وأفاق 
 - المجلة العلمية للجامعة باللغة الفرنسية : Réflexions et perspectives 
 - دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية 
 - مجلة علم النفس 
 - دفاتر علم الاجتماع 
 - دراسات فلسفية 
 - الدراسات التاريخية 
 - الآداب واللغات 
 - آثار 

المكتبة الجامعية

تأخذ المكتبة الجامعية لجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله على عاتقھا مسؤولية تزويد روادھا من طلبة وأساتذة بمختلف الخدمات والوثائق والمعلومات المطلوبة خاصة مع تطبيق نظام ل.م.د وما أفرزه من حاجة الطالب إلى الاعتماد على نفسه في عملية البحث والتكوين.
 تشكل المكتبة رصيدا ھاما من الوثائق المتنوعة، حيث قدر الرصيد الوثائقي الإجمالي بـ 65247 عنوان بمجموع 126447 نسخة (كتب، دوريات، مصادر مرجعية، أطروحات) تغطي كل التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والآداب واللغات الأجنبية،  وبلغ عددھا في نھاية 2015 حوالي 28036 عنوان  و83654 نسخة، ھذا باللغة العربية، أما بالنسبة  للغات الأجنبية فبلغ عددھا 38232عنوان و45099 نسخة.

مخابر البحث

تزخر جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله بنشاط في البحث العلمي،  يتجلى من خلال وجود عدة مخابر للبحث مؤهلة في مختلف التخصصات، حيث تضم الجامعة 34 مخبرا تعمل في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والآداب واللغات والترجمة والآثار والتراث المادي واللامادي .
 وتستقطب فرق المخابر البحثية خيرة الكفاءات المتخصصة في مجالها العلمي. ويتضمن برنامجها عقد ندوات وملتقيات داخلية ووطنية ودولية، فضلا على إصدار مجلات دورية ومنشورات أخرى تتضمن الأبحاث والدراسات المنجزة في إطارها.

قاعة المحاضرات الكبرى

تحتوي جامعة الجزائر 2  أبو القاسم سعد الله على قاعة للمحاضرات مشكلة من قاعة كبرى تسع حوالي 630 مقعد وقاعتين صغيرتين تسع كل واحدة منهما 45 مقعد بالإضافة إلى قاعة للأنترنيت وقاعة شرفية لاستقبال الضيوف، وتحتضن القاعة معظم التظاهرات العلمية والثقافية للجامعة من ملتقيات وندوات ومحاضرات وأيام دراسية.