school and education

جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله تستذكر المرحوم الأستاذ الدكتور محمد بن بريكة

نظم قسم الفلسفة بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله يوم 08 جويلية2019 بقاعة المحاضرات الكبرى ببوزريعة،  تأبينية المرحوم الأستاذ الدكتور محمد بن بريكة، أستاذ التصوف، و الذي وافته المنية يوم 20 جوان 2019، و ذلك بحضور السيدة مديرة الجامعة الأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي، و نوابها، السيد رئيس قسم الفلسفة، السيد رئيس جمعية العلماء المسلمين،أساتذة، طلبة ،أصدقاء و عائلة الفقيد.

التأبينية استهلت بعرض فيلم قصير حول حياة المرحوم و سيرته الذاتية و العلمية، لتقدم بعدها الأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي مديرة الجامعة كلمة شكرت فيها مبادرة قسم الفلسفة في إقامة هذه التأبينية، كما أشادت بخصال المرحوم و مسيرته العلمية الحافلة.

من جهته قدم الأستاذ الدكتور الحاج عيفة نائب مديرة الجامعة المكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي كلمة لخص فيها مساره العلمي و مدى تفانيه فيه، كما دعا في الأخير جميع الباحثين و الدارسين للاستفادة من مؤلفاته .

كما قدم كل من الأستاذ الدكتور عبد العزيز بوكنة عميد كلية العلوم الإنسانية، الأستاذ الدكتور مناد الطاهر رئيس قسم الفلسفة ، الأستاذ الدكتور عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين، و الأستاذ الدكتور عمر بوساحة أستاذ الفلسفة، تعازيهم لأسرة الفقيد ،و عددوا مناقب المرحوم، و نبوغه في جميع مستويات تكوينه العلمي، إضافة إلى أخلاقه العالية حيث كان -كما قال الأستاذ الدكتور عبد الرزاق قسوم- مثالا في الخلق و التعامل-، حيث جسد التصوف في أخلاقه و معاملته.

هذا و حضر التأبينية كذلك مجموعة من مشايخ الزاوية البلقايدية التي كان المرحوم ينتمي إليها ، حيث قدم الإمام عبد القادر رحيلة كلمة أوصى فيها بأن يؤخذ بمنهجه في الجامعات و المساجد لينتفع الناس بعلمه،و الاهتمام بمادة التصوف التي درسها.

و اختتمت التأبينية بالدعاء للمرحوم الأستاذ الدكتور محمد بن بريكة.