school and education

ندوة وطنية حول منهجية البحث العلمي في تصميم البحوث الميدانية في علوم اللسان التطبيقية

نظمت فرقة البحث علم أمراض اللغة المكتوبة في العربية التابعة لمخبر الأنثروبولوجيا التحليلة و علم النفس المرضي  يوم 17 ديسمبر 2019 ندوة وطنية حول منهجية البحث العلمي في تصميم البحوث الميدانية في علوم اللسان التطبيقية، و ذلك بقاعة المحاضرات الكبرى ببوزريعة.

الندوة افتتحها الأستاذ الدكتور محمود بن خليفة مدير مخبر الأنثروبولوجيا التحليلية و علم النفس المرضي بكلمة رحب فيها بالجميع، و شكر فرقة البحث علم أمراض اللغة المكتوبة في العربية على جهودهم في تنظيم الندوة، كما شجع على مثل هذه المبادرات، معلنا بعدها عن الافتتاح الرسمي لأشغال الندوة.

من جهته قدم الأستاذ الدكتور حسين نواني رئيس اللجنة العلمية للندوة كلمة نوه فيها بأهمية موضوع الندوة كونها فرصة للباحثين لتبادل الأفكار خاصة و أنها جمعت بين أساتذة من مختلف التخصصات، محيلا الكلمة بعد ذلك للدكتورة سميرة نورين رئيسة الندوة و التي بينت من خلالها أهمية الندوة في تدريب الطلبة خاصة و أنهم يعانون من نقص الوعي المنهجي.

الندوة عالج من خلالها الأساتذة المتداخلون أربع محاور هي: تحديد أدوات البحث في علوم اللسان التطبيقية، المناهج العلمية في اختيار أدوات البحث المناسبة، طرائق بناء أدوات البحث العلمي و إجراءات القياس، و طرائق تطبيق أدوات البحث العلمي في إعداد البحوث.

و تهدف الندوة إلى تعزيز الكفاءة البحثية الإجرائية لدى الطالب الباحث في علوم اللسان التطبيقية، بتزويده بمجموعة من الأدوات البحثية الإجرائية و الموثوقة الضرورية للقيام بمشروع بحثي.

و اختتمت الندوة برفع مجموعة من التوصيات، كما تم توزيع الشهادات على الأساتذة المتدخلين.